أم كلثوم في السعودية بعد مرور 47 عاماً على رحيلها، فقد أعلنت إحدى الشركات الفنية في المملكة عن تنظيم حفلٍ بتقنية التصوير التجسيمي أو «الهولوغرام»، وذلك في العام المقبل (2019)، لسيدة الغناء العربي، حسبما أشارت وسائل إعلام سعودية ومصرية.

ويشير البرومو الدعائي للحدث المنتظر إلى أن العالم ودّع قبل 47 عاماً الأسطورة أم كلثوم، والآن في 2019 السعودية على موعد جديد مع الأسطورة «كوكب الشرق» في حفل هولوغرامي، هو الأول من نوعه لأم كلثوم.

 

أم كلثوم في السعودية.. هاشتاغ يتصدر «تويتر»

وتصدر هاشتاغ أم كلثوم في السعودية قائمة الأكثر تداولاً في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»؛ إذ شارك فيه آلاف المغردين بتغريدات ساخرة ومندهشة في الوقت ذاته من إقامة حفل للفنانة المصرية الراحلة، فضلاً عن بعض الإشادات بالتقنيات المتطورة، التي باتت تمثل «آلة العودة بالزمن إلى الوراء».

 

View image on Twitter

وفي الوقت الذي تندَّر فيه البعض على طريقة قدوم أم كلثوم في السعودية وتوشيحها بغطاء للرأس والوجه، وسخرية آخرين من هيئة الترفيه؛ لاهتمامها بالمواطنين واستقدام حتى المطربين الأموات لإحياء الحفلات على المسرح- ذهب آخرون إلى المطالبة بإقامة عروض مسرحية لعلماء راحلين مثل ابن باز والألباني ومحمد متولي الشعراوي.

 

View image on Twitter
View image on Twitter.View image on Twitter

وليد العمودي@WaleedAlshmmari

طالما #ام_كلثوم_في_السعوديه ستكون عرض مسرحي بتقنية الهولوجرام،اتمنى ان تعملوا عرض مسرحي لـ مجموعه من العلماء والأئمه كـ ابن باز والالباني و احمد ديدات ومحمد الشعراوي ومصطفى محمود والكثير وكذلك مجموعه من الادباء والمفكرين
افضل وارقى واكثر فائده من الفنانين

الهولوغرام.. تقنية أشار إليها الكرتون الشهير «عدنان ولينا»

نشطاء في موقع تويتر أشاروا إلى أن مسلسل الكرتون الشهير «عدنان ولينا»، الذي تم إنتاجه في سبعينيات القرن الماضي، تطرق إلى تقنية الهولوغرام وقدرة البشر على استخدامها والتواصل من خلالها منذ ذلك الحين.

 

كان هذا الهاشتاغ مصدر سخرية الاغلبيه
ولم يعلموا انه اصبح بامكانهم ان يعيشوا اجواء المسرح بحضور كوكب الشرق والرجوع بآلة الزمن للوراء بتقنية الهولوقرام كما في الفيديو .
الغريب في الامر ان هذه التقنية جاءت ضمن تنبؤات للمسلسل الكرتوني عدنان ولينا

ويأتي التنبؤ عندما يأخذ الجد «رامي» حفيدته «لينا» بصحبة صديقيها «عدنان» و»عبسي» إلى إحدى قاعات البرج الفارغة، ثم يبهرهم بتشغيل تقنية الهولوغرام، التي ترسم مجسمات ثلاثية الأبعاد لحديقةٍ عشبُها أخضر وفيها أطفال وحيوانات، وتتعاقب عليها الفصول الأربعة؛ ليخبرهم بأن التقنيات مهما تطورت فستبقى عاجزة عن توفير بديل للحياة تحت ضوء الشمس، بحسب «منشور«.

استخدامات سابقة للتقنية في السعودية والإمارات

في يوليو/تموز 2018، شهد سوق عكاظ بالسعودية استخدام تقنية الهولوغرام في دورته الـ12؛ إذ تم حينها تقديم عرض عن حياة شعراء المعلقات وقصائدهم الشعرية أمام زوار السوق، وذلك خلال معرض المعلقات الشعرية والخط العربي.

وضمَّ المعرض حينها 20 لوحة تُجسِّد سمات ومميزات الخط العربي وفنونه التي كانت حاضرة في ملتقى المدينة المنورة للخط العربي وتستعرض مسيرته على مر العصور التاريخية، حسبما أوضح  مدير معرض المعلقات الشعرية والخط العربي، أحمد الغامدي، لوكالة الأنباء السعودية.

وشمل المعرض كذلك فيلماً وثائقياً عن شعراء المعلقات وحياتهم الأدبية، فضلاً عن تجسيد بعض المعلقات للشاعرين امرئ القيس والنابغة الذبياني.

كما أنتجت شركة «نيو دايمينشن برودكشنز» خطاباً لمؤسِّس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بتقنية الهولوغرام، وذلك بمناسبة «عام زايد» وتخليداً لذكراه.

وحسبما ذكره موقع «مصراوي» في مايو/أيار 2018، فإنخاصية تصميم الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد «الهولوغرام» عبارة عن نتيجة إعادة تصميم نموذج واقعي ثلاثي الأبعاد يستند إلى خطاب تحفيزي تاريخي للشيخ زايد، في عالم أصبحت فيه الحلول التقنية المستحدثة والابتكارات التكنولوجية تفرض سيطرتها وبقوة على الساحة.

وتضمنت التصاميم ثلاثية الأبعاد إخراج أدق تفاصيل وجه الشيخ زايد والرأس وأجزاء الجسم ككل، ليستغرق الفيديو، المؤلف من أقل من 5 دقائق، أكثر من 400 ساعة عمل من فريق الخبراء في هذا المجال.

 ما هي خصائص الهولوغرام؟

الهولوغرام تقنية تصوير ثلاثي الأبعاد، تعمل على تسجيل الضوء في جسم ليعطي شكلاً مجسماً عبر استخدام أشعة الليزر.

اكتُشفت هذه التقنية عام 1947 على يد العالم دينيس غابور، الذي كان يعمل على تحسين قوة تكبير الميكروسكوب الإلكتروني، وبسبب موارد الضوء المتاحة في ذلك الوقت، والتي لم تكن متماسكة، أي أحادية اللون، أدى إلى تأخير ظهور التصوير التجسيمي إلى عام 1960 وقت ظهور الليزر.

وفي عام 1967، استطاع كل من العالم جيوديس أوباتنكس والعالم إيميت ليث، من جامعة ميشيغان، عرض أول هولوغرام بعد العديد من التجارب، ليتمكن لويد كروز عام 1972 من صناعة أول هولوغرام يجمع بين الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد، والسينما ذات البعدين.

ويُستعمل الهولوغرام في الأغراض الأمنية مثل بطاقات الائتمان، وفي المجالات الفنية.

ويتطلب إنشاء مجسم ثلاثي الأبعاد وجود جسم تسقط عليه أشعة الليزر؛ ومن ثم تنقسم أشعة الليزر بواسطة مرايا إلى شعاعين متطابقين؛ أحدهما يتم توجيهه ليسقط على الجسم المراد تصويره، وبعض الضوء الساقط على الجسم ينعكس على وسط التسجيل. أما الشعاع الآخر، فيوجَّه إلى وسط التسجيل مباشرة ، بحسب موقع «أراجيك».

وتأخذ تطبيقات الهولوغرام في التزايد بشكلٍ مستمر؛ إذ يستخدم العلماء الهولوغرام لدراسة الأجسام في الأبعاد الثلاثية، فضلاً عن أن ذاكرة الكمبيوتر الهولوغرافية تعتبر ذاكرة المستقبل.

ويتطلع العلماء إلى أن تكون تقنية الهولوغرام تقنية أساسية تعتمد عليها جميع المجالات والتقنيات بشكلٍ رئيسي، لبناء حياة أفضل تحمل طابع الرفاهية والراحة، بحسب مجلة الفيزياء العصرية.