فتاة تتعرض للتحرش في أحد المولات التجارية بالقاهرة، لا تصمت على حقها، تسعى إلى تقديم المعتدي إلى العدالة.

يُسجن لمدة أسبوعين، وبعد خروجه يترصدها بهدف الانتقام، يتابع تحركاتها، وأثناء خروجها من إحدى الصيدليات يُناديها باسمها، ثم يسرع نحوها، مشوهاً وجهها بسكين كان يحملها.

تُثير القضية الرأي العام المصري، وتعرف إعلامياً بحادثة “فتاة المول”.

التشوه الذي تعرضت له الفتاة في وجهها، تتعرض له كذلك عشرات وربما مئات من فتيات الشوارع في مصر من دون أن يعلم عنهن أحد شيئاً. على الرغم من فظاعة التفاصيل التي يتعرضن لها، إلّا أنه لا يُتحرش بهن فقط، بل يُغتصبن أيضاً ولمرات عدة، وأحياناً يخطفهن المغتصبون إلى أماكن مهجورة لمدة تصل إلى أسبوع أو عشرة أيام بهدف اغتصابهن من جديد.

يُطلق الخاطفون على المخطوفات صفة الـ “خزين” كأي شيء مادي يُخزّن، ويستعينون أحياناً بحبوب مخدرة لكي تتحمّل أجساد المخطوفات الهزيلة ما تتعرض له من وحشية الانتهاك.

لا يقف الأمر عند هذا الحد.

مغتصبون كثر لا يكتفون بكل هذا، بل يفضلون ترك علامة في وجوه ضحاياهم وأجسادهن كعلامة على أنهن اغتصبن، ليتباهوا بعد ذلك وسط رفاقهم بعدد الفتيات اللاتي يحملن علاماتهم.

ولكل مغتصب من أولاد الشوارع علامة خاصة يتركها في جسد الفتاة ظاهرة أو غير ظاهرة، وغالباً ما تكون هذه العلامة بالسلاح الأبيض.

من القاسي إلى الأقسى

هربن هند (15  سنة) – وليس هذا اسمها الحقيقي – من تنكيل إخوتها، متخيلة أن ما تحيا فيه هو جحيم لا تستطيع التأقلم معه أو الاستمرار فيه.

تعرضت أثناء وجودها في الشارع خلال السنوات الخمس الماضية، لتنكيل أكبر وأشد، ليس أقلّه حملها مرات عدة وإجهاضها في كل مرة بسبب هزال جسدها وظروفها الصحية، وقسوة حياة الشارع التي لم ترحم ضعف جسدها ولا قلّة سنوات عمرها في هذه الحياة.

تعرضت هند لأنواع مختلفة من الاغتصاب سواء من أولاد الشوارع الذين هربوا من بيوتهم مثلها، مفضلين حياة الشارع على قسوة البيوت، أو من البلطجية الذين يتعرضون للفتيات في الشارع، ويخطفونهن مستخدمين الـ “توك توك” ويخزنونهن في أماكن مهجورة، بحسب وصفها.

لم يكتفِ المغتصبون بجميع تلك العلامات الموغرة التي تركوها في نفس هند، بل فضل بعضهم أيضاً أن يحتفظ بعلامة من سلاحه الأبيض في وجهها لكي يتباهى بأنه اغتصبها.

“مشتبه بنا بالضرورة”!

بجرح غائر في وجهها تتحدث منال – 22 سنة – وليس هذا اسمها الحقيقي – عن عدم مقدرة الفتيات على الوقوف أمام المعتدين بأي شكل من الأشكال.

تقول أنهن لا يقدرن على الاقتراب حتى من قسم الشرطة، لأنهن مشتبه بهن في كل حال، فالمجتمع يحملهن ذنب أنهن تركن بيوت الأهل وهربن منها إلى الشارع.

تركت منال بيتها منذ أربع سنوات، بعدما عجزت عن الاستمرار في بيت زوجها بسبب عائلته وتسلط والدته عليها.

تقول أنها تخرج إلى الشارع بشعر مرسل لتشعر بالهواء يلفح وجهها، وبأنها حيّة، بعدما تتعرض للاغتصاب، ثم تتوجه إلى إحدى دور رعاية أطفال الشوارع لكي تتمكن من تناول المطعم والمشرب وتسترد جزءاً ممّا فقدته من صحتها، وجسدها الهزيل.

بدأت كاميليا – 18 سنة – وليس هذا اسمها الحقيقي – حياتها في الشارع منذ سنوات ست، بعد خلاف دبّ بينها وبين زوجة أبيها، انتهى بتركها المنزل.

حاولت أن تلتقط أنفاسها، قبل أن تفاجأ بأن خاطفها لم يكتفِ بالتنكيل بها، بل أَعمَلَ سلاحه الأبيض في وجهها، مسبباً لها جرحاً في خدها الأيمن.

تقول أنها نزفت وهي تسير في الشارع، ولم يعرض أحد عليها المساعدة. كانت تعرف جيداً أيضاً أن ما من مستشفى يقبلها، من دون أسئلة وأجوبة ستخرج بعدها مدانة أكثر من كونها ضحية.

وصلت إلى المكان الذي تبيت فيه وزميلاتها اللواتي أخذنها إلى إحدى العيادات الطبية. هناك تحصل العمليات غير المشروعة لخياطة الجروح، لكي لا يسألها أحد عن شيء.

ماذا تنتظرون؟

سعيد – أحد من يطلق عليهم أطفال الشوارع – سنة – وليس هذا اسمه الحقيقي – يصف زملاءه المغتصبين الذين يشوهون الفتيات بعد اغتصابهن، بأنهم “عيال مجنونة وفاضية”.

يقسم سعيد ليؤكد كلامه، بأنه لا يفعل ذلك، وإن كان قد شارك من قبل في حادثة اغتصاب، لكنه ينتقد بشدة التشويه. وعن مبررهم في فعل ذلك.

يقول: “هما بيبقوا عاوزين يعلنوا أنهم أقوياء ورجالة”. وبحسب سعيد، فإن كل منهم يتباهى بعدد الفتيات اللاتي يحملن علامته.

أحياناً، يترك المغتصب علامته في مكان غير ظاهر في جسد المغتصبة، لكي يفاجئ المغتصب التالي أو الزوج إذا كانت متزوجة عرفياً بأحدهم في الشارع، بحسب سعيد.

يختتم سعيد بسؤال فيه لوم، قائلاً: “أنتم منتظرين أيه من اللي تركتوهم في الشوارع سواء ولاد أو بنات نهبة للكلاب المسعورة بالشارع؟”.

تُجمع هند ومنال وكاميليا على معرفتهن بأنه في إمكانهن أن يعدن إلى بيوتهن وينتهي كل ما يتعرضن له من معاناة في الشارع، لكن ثلاثتهن لا يغفرن لأسرهن أنها السبب الأول في خروجهن إلى الشارع سواء من قسوة الإخوة أو زوجة الأب أو الأب نفسه، معللات ذلك بأن قسوة الغريب يمكن احتمالها في أي حال، أما قسوة القريب الذي يُفترض به الحنان والرعاية فلا تُحتمل أبداً.

 

 

 

 

 

رصيف 22