أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات القطرية (حكومية)، الإثنين، الانتهاء من تخصيص الترددات اللازمة لتقديم تكنولوجيا الجيل الخامس لشبكات الهاتف المحمول، مرجحة تقديم الخدمة للمستهلك أواخر العام الجاري.

وأوضحت الهيئة في بيان، أن تخصيص الترددات سيمكن مقدمي خدمات الاتصالات في البلاد، من إجراء التجارب الرسمية على الشبكات وصولاً للشبكات التجارية كأوائل مقدمي الخدمات على مستوى المنطقة والعالم.

وعقدت قطر مطلع العام الماضي، مشاورات مع مقدمي خدمات الاتصالات والشركات العالمية، للتعرف على الاحتياجات المستقبلية فيما يتعلق بنطاقات الترددات المطلوبة لنشر خدمات الجيل الخامس، بحسب البيان.

وزاد البيان: “انتهت الهيئة إلى اعتماد نطاقات التردد 700 ميجاهرتز، و3.5 جيجاهرتز، و 26 جيجاهرتز لتكنولوجيا الجيل الخامس لخدمات الاتصالات المتنقلة، لكل مقدم لهذه الخدمات”.

وأشار البيان، إلى أن قطر ستكون من أوائل الدول التي تعلن جاهزيتها على المستوى الإقليمي والمستوى الدولي، فيما يتعلق بخطط الترددات الخاصة بتكنولوجيا الجيل الخامس، التي تصل ذروة سرعة الاتصال بالإنترنت إلى 1 جيجابيت بالثانية.

وذكر البيان، أنه سيتم البدء بإجراء التجارب الرسمية هذا العام وصولاً إلى نشر الشبكات التجارية أواخر العام الجاري وبداية 2019.