اتهم الامين العام لحزب الله الإرهابي حسن نصرالله الجمعة السعودية بـ”تحريض إسرائيل” على ضرب لبنان.

وقال في خطاب نقلته محطات التلفزة اللبنانية ان لديه “معلومات” مفادها ان “السعودية طلبت من إسرائيل ضرب لبنان”. وبعد ان اتهم الرياض ب”إجبار” رئيس الحكومة سعد الحريري على الاستقالة و”منعه” من العودة الى لبنان، قال “الاخطر هو تحريضإسرائيل على ضرب لبنان”.

عون أبلغ القائم بالأعمال السعودي أن طريقة استقالة الحريري غير مقبولة وطالب بعودته

وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام اللبنانية أن الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، وفي خلال استقباله القائم بالأعمال السعودي وليد بخاري، اكد انه “من غير المقبول الطريقة التي حصلت فيها استقالة الرئيس سعد الحريري”، مطالبا “بعودة الرئيس الحريري إلى لبنان”.

وكان الحريري قد أعلن السبت الماضي استقالته من السعودية، معللا ذلك بخشيته للتعرض للاغتيال في لبنان، وبقيام حزب الله بفرض أمر واقع في لبنان بقوة السلاح، وبتدخل الحزب في المحيط العربي الذي سبب مشاكل جمة للبنان.

من جانبها، نفت قيادة الجيش اللبناني، في بيان الأحد، وجود أي مخطط لوقوع عمليات اغتيال في البلاد.

جنبلاط: لبنان لا يستحق اتهام السعودية له بإعلان الحرب

من جهته  قال السياسي اللبناني الدرزي البارز وليد جنبلاط اليوم الجمعة إن لبنان لا يستحق اتهامه بإعلان الحرب على السعودية وقال إن “من المحزن حقا” أن توجه الرياض مثل هذا الاتهام للبنان بعد عقود من الصداقة.

وقال جنبلاط لرويترز عبر الهاتف “لا نستحق كلبنانيين مثل هذه الاتهامات” وتابع “كنا أصدقاء لعقود”.

واتهم ثامر السبهان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج هذا الأسبوع حكومة لبنان بإعلان الحرب على السعودية ليضع لبنان كله في سلة واحدة مع جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران كطرف معاد للمملكة.

وكان جنبلاط قال في وقت سابق إن الوقت حان لعودة سعد الحريري، وإنه لا بديل عنه.

وفي تغريدة على تويتر قال جنبلاط “بعد أسبوع من إقامة جبرية كانت أو طوعية آن الأوان لعودة الشيخ سعد والاتفاق معه على استكمال مسيرة البناء والاستقرار. وبالمناسبة لا بديل عنه”.

وجنبلاط شخصية بارزة في أقلية الدروز المؤثرة في لبنان ودوره نافذ عادة في الصفقات السياسية بالبلاد.

وقال مسؤولان كبيران في الحكومة اللبنانية لرويترز الخميس إنهما يعتقدان أن السعودية تحتجز الحريري.

وقال مصدر ثالث، وهو سياسي بارز وثيق الصلة بالحريري، إن السعودية أمرته بالاستقالة ووضعته قيد الإقامة الجبرية. وقال مصدر رابع مطلع على الوضع إن السعودية تفرض قيودا على تحركاته.

ونفت الرياض التقارير التي أشارت لوجوده قيد الإقامة الجبرية.

وفي بيان تلفزيوني يشير إلى قلق عميق إزاء وضع الحريري، قال تيار المستقبل الذي يرأسه الحريري الخميس إن عودته ضرورية للحفاظ على نظام الحكومة، مشيرا إليه برئيس الوزراء والزعيم الو

وكالات